الارانب

مزارع الارانب بين الصحة والمرض



تعتبر صناعة الارانب حلا سريعا لكل من مشكلتى البطالة والفقر وطريقة مثلى لزيادة الدخل وتخفيض اسعار اللحوم الحمراء والبيضاء فى فترة وجيزة. بالاضافة الى كونها حلا سريعا وفريدا لمشكلة نقص مصادر البروتين الحيوانى فى مصر وكثير من الدول التى تعانى من اتساع فجوة العجز فى مصادر البروتين وعلى الرغم من ذلك لم يحظى هذا الحل بالراعاية والعناية حتى الان.

اهم المشاكل المرضية التى تحدث فى مزارع الارانب:

1- مشكلة الاسهال فى الارانب


      الاسهال هو تحول براز الارانب (الزبل) من شكله ككريات صلبة الى الصورة الاسئلة ذات اللون والرائحة المميزة للعامل الممرض المسبب. وتنتشر فى الارانب الصغيرة اثناء فترة الرضاعة وفترة ما بعد الفطام عند انتقال الارانب من التغذية على اللبن الى التغذية على العلف وتحدث احيانا فى الارانب البالغة.

الاسباب :

الايكولاى - الكلولسترديا - السالمونيلا - الكوكسيديا - فيروس الادينو - الاسهال - المخاطى - مرض تيزر , وتكون العدوى عن طريق استهلاك ماء او علف ملوث بالمسببات.

الاعراض :

  • عزوف الارانب المصابة عن العلف والنهم الى شرب الماء
  • اسهال مخاطى او مائى يختلف لونه حسب المسبب وتلوث نهاية الارنب بالمواد البرازية فهو بنى مخضر فى حالة الاصابة بالكولسترديا ومسودا فى حالة مرض تيرز
  • انتفاخ البطن مع خروج سوائل من الفم فى حالة الاصابة بالكوكسيديا
  • امتلاء البطن بالماء فى حالة الاسهال المخاطى

العلاج : 

  • رفع العلف واستبدالة بالقش
  • اعطاء محلول يساعد على عدم الجفاف بالتركيبة الاتية ( لكل لتر ماء 20 جرام سكر - 2.5 جرام بيكربونات صوديوم - 2 جرام ملح طعام)
  • كلوستيريمين لمعادلة السموم المعوية
  • انروفلوكساسين فى حالات السالمونيلا
  • استخدام البروبيوتك

الوقاية :

لقاح التسمم المعوى والكولستريديا 1 سم/الارنب المفطوم عمر 25 يوم قبل الفطام

2- المشاكل التنفسية فى الارانب

خروج افرازات انفية واحمرار العينين وسيولة الدموع والتهاب الجفون. العطس وسعوبة التنفس والتى قد تصل الى النهجان , دلالات واضحة على الاصابة بعدوى تنفسية والتى ما تبدا غالبا باصابة الجهاز التنفسى العلوى وما تلبث ان تنتقل فى بعض منها لاصابة الرئتين مسببة لالتهاب الرئوى والذى يتسبب فى حدوث نفوق فى قطعان الارانب.

الاعمار القابلة للاصابة : 

الارانب الصغيرة فى فترة ما بعد الفطام فى الايام شديدة البرودة

الاسباب : 

يتسبب العديد من الميكروبات فى احداث الاعراض التنفسية فى مزارع الارانب منها الباستيريلا ملتوسيدا - الاى كولاى - البورتوديلا - الموريكسيلا وميكروب الاستافيلوكوكس ومعظم هذه الميكروبات من السواكن الخاملة التى تسكن بطانة الجهاز التنفسى وتتحول الى الصفة الممرضة حين التعرض لاى مسببات مجهدة عامة للتقطيع كسوء التهوية والانخفاض الشديد فى درجات الحرارة والتغير المفاجىء للاعلاف وخاصة حال تقديم اعلاف جافة متربة او فى حالات ارتفاع درجات الحرارة وانخفاض الرطوبة النسبية

العلاج : 

فى الحالات التى تشخص على انها اصابة بالباستيريلا ملتوسيدا يجب ان يبدا قبل نتائج الحساسية , والعلاج يكون مضاد حيوى من المضادات الحيوية التى عرفت بوجود حساسية منها للباستريلا وتتضمن الانروفلوكساسين والسيبرو فلوكساسين , بنسلين (جى) (غير معوى فقط) , ومركب السلفا مع الترايميثوبريم , اريثرومايسين والعلاج يجب ان يكون حد ادنى 14 يوم وفى بعض الحالات , تصل مدة العلاج للقطيع 2-3 شهور ويلاحظ انه حتى مع استخدام العلاج المناسب لا يتحقق الهدف المنشود من العلاج ما لم يتم التخلص من العوامل المجهدة ومن المهيجات البيئية للحالة.

الوقاية : 

فى نهاية الاسبوع الاول بعد الفطام يحقن 1 سم3 تحت جلد الرقبة من لقاح التسمم الدموى البكتيرى الفورمالينى , متبوعا بعد اسبوع من الحقنة الاولى بحقن 1/2 سم3 من لقاح التسمم الدموى البكتيرى الزيتى لكل ارنب .
عمر 4 شهور 1 سم3 تحت الجلد لقاح زيتى. ويكرر الحقن ( 1 سم3 ) تحت الجلد كل 6 شهور من اللقاح الزيتى

3- مشكلة الاحتباس الحرارى فى الارانب

هى مشكلة متكررة فى مزارع الارانب فى فصل الصيف حيث ترتفع درجة الحرارة وخاصة فى المزارع سيئة التهوية التى يقل فيها الاكسجين وتزداد الامونيا وتتضافر العوامل المجهدة حيث ان الارنب حيوان حساس لدرجات الحرارة المرتفعة فهى تؤثر سلبا على نموه وعندما ترتفع درجة حرارة البيئة المحيطة الى 35 درجة مئوية فان الارنب يفقد القدرة على الاتزان الحرارى داخل جسمه ويتسبب هذا فى وفيات بنسب عالية قد تؤدى الى خسائر فادحة.

اعراض الاحتباس الحرارى : 

توجيه دفع الدم للاذن مؤديا لاحمرارها وانتصابها للتخلص من الحرارة الزائدة يضع الارنب جسمه ممددا فى وضع الاسترخاء التام ليتخلص من الحرارة الزائدة بواسطة الاشعاع للبيئة الخراجية.يلهث الارنب بشدة لكى يعمل على زيادة الفقد الحرارى من خلال بخار الماء الخارج مع التنفس ( النهجان اى تبخير الماء عن طريق الجهاز التنفسى ) وكذلك يقوم الارنب بتغيير السلوك الغذائى حيث يقل استهلاكه للعلف.

الاثار الناتجة عن حدوث الاحتباس الحرارى : 

فى الارانب البالغة عقم مؤقت - حدوث اجهاض - فشل تلقيح - تجاهل الصغار حديثى الولادة - يقلل من مناعة الارنب مؤديا لحدوث حالات مرضية ويسبب ارتفاع معدلات النفوق

كيفية التعامل مع الارانب المصابة بالاحتباس الحرارى : 

  • تقديم الماء البارد ( درجة حرارته 12 - 15 درجة مئوية )
  • امداد القطيع بالفيتامينات الاتية اثناء فترات الصيف وفى حالات الاحتباس الحرارى ج (C) و ك (K)
  • وضع 2 جرام من السكر ونصف جرام كلوريد امونيوم وربع جرام كلوريد البوتاسيوم لكل لتر ماء شرب
  • استخدام علائق مرتفعة البروتين والطاقة لتلافى النقص الحادث نتيجة قلة استهلاك العلف.












شاركه

عن ramez

هذا النص هو مثال لنص يمكن ان يستبدل في نفس المساحة ايضا يمكنك زيارة مدونة مدون محترف لمزيد من تحميل قوالب بلوجر.
    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق